عمل فيديو فيديو بنسبة 18:9 علي برنامج كامتازيا استديو 9 camtasia

برنامج كامتازيا استديو 9 camtasia
بدات شركات الهواتف الذكية منذ 2017 تبني فكرة الشاشات الطويلة التي تاتي بنسبة طول الي عرض 18:9 ، وكانت من ضمن الشركات التي بدات بتبني هذه التقنية هي شركات سامسونج ، وهواوي ثم بدات بتاعهم الشركات الاخري مثل ابل وشاومي وغيرها من الشركات الاخري.
وكانت تعتبر هذه التقنية من ضمن التقنيات التي اعتبرت نقلة جديدة في سوق الهواتف الذكية والتي مازلت مستخدمة حتي الان وحتي وانها انتقلت الي الشاشات الاخري مثل شاشات التلفزيونات زايضا شاشات الكومبيوترات واللابات.
لكن من الطبيعي عند تغير نسبة عرض الشاشات تتغير بعض الخصائص في انظمة السوفت وير لكي تكون هذه الانظمة ملائمة للنسبة العرض الجديدة فاصبحت التطبيقات تستعمل نسب عرض الجديدة لتكون ملائمة للشاشات الجديدة.
ومن ضمن هذه التطبيقات بالتاكيد تطبيق اليوتيوب اشهر منصة متتخصصة في مجال الفيديوهات في العالم وتاني اشهر محرك بحث بعد محرك بحث جوجل وشركة اليوتيوب تابعة لجوجل.
ولهذا بدا صناع المحتوي علي اليوتيوب بجعل فيديوهاتهم بالنسبة الجديدة 18:9 لكي تكون ملائمة للشاشات الجديدة ولا يظهر اي مناطق سوداء علي جانبي الفيديو اثناء مشاهدتهم من علي هواتف التي تعمل بنسبة العرض الجديدة.
وفي موضوعنا اليوم سوف اشارك معكم طريقة عمل فيديوهات بنسبة 18:9 علي برنامج كامتازيا استديو 9

كيفية عمل فيديو بنسبة 18:9 علي برنامج كامتازيا استديو 9 camtasia

اولا نقوم بفتح برنامج كامتازيا بشكل طبيعي كما هو موضح في الصورة بالاسفل
ثم نقوم بتغير ابعاد شاشة المعاينة والتي ستكون في العادة بدقة HD او FHD ولكن بالابعاد القديمة والتي هي بنسبة 16:9 ، نقوم بالوقوف علي السهم الموجود اعلي شاشة المعاينة ونقوم بالضغط عليه فسيظهر قائمة كما هو موضح بالصورة في الاسفل
ثم نختار project setting ، سيظهر لنا شاشة صغيرة بها المقاس الفعلي لشاشة المعاينة والتي تكون قوالب خاصة باشهر الابعاد الموجودة والمتعارف عليها في العالم ، ولكن نحن نريد ان نقوم بتظبيط المقاسات بحيث انه عند صدور هذا الاصدار من البرنامج لم تكن موجود هذه الصيغة موجودة وبالتالي نختار من الخيار الاول كلمة custom كما هو موضح بالاسفل
والان نضغط علي زر Apply ، سنجد ان عرض شاشة المعاينة اصبح اطول من زي قبل وارتفاعها اصبح اصغر ، وهذا هو فائدة نسبة 18:9 ؛ وهي انتك تحصل علي شاشة اكبر بحجم اصغر وايضا تحصل علي معلومات تم عرضها علي الشاشة اكثر في حجم اصغر.
ملاحظات عند انشاء فيديو بنسبة 18:9 علي برنامج  كامتازيا استديو 9 camtasia
معظم الهواتف الذكية والكاميرات الموجودة حاليا تصور فيديوهات بالنسبة القديمة وهذا طبيعي لان كما ذكرت ان هذه الميزة جديدة لم يمر عليها مدة طويلة ومعظم الشركات كاننت تعمل بالابعاد القديمة.
فعندما تضع فيديو في البرنامج سيكون بالابعاد القديمة وامامك خيارين لتجنب ظهور مناطق سوداء في الفيديو:
  • اولا تقوم بجعل الفيديو يملأ منطقة المعاينة كاملا عن طريق وضع الفيديو في احدي اركان منطقة المعاينة ثم تقوم بالضغط علي shift ثم تقوم بسحب الركن المقابل الي ان يصبح الفيديو بشكل كامل ، ولكن هناك عيب في هذه الطريقة وهو ان الفيديو الخاصة بك سيكون عريض عن الفيديو الاصلي مما سيؤثر علي المحتوي الموجود بالفيديو وسيجعل الشخص مثلا سمين.
  • والطريقة الاخري وهي انك ستحافظ علي نفس ابعاد الطول الي العرض في الفيديو عن طريق انك عندما تقوم بتكبير الفيديو لا تضغط علي shift فستجد الفيديو يكبر من جميع الاطراف ، ولكن هذه الطريقة ايضا بها مشكلة وهي انها ستجعل جزء من المنطقة العلوي وجزء من المنطقة السفلية خارج الكادر فلا تظهر بالفيديو.

وما الحل في هذاتين المشكلتين؟؟

الحل من وجهت نظري وهو انك عند تصوير الفيديو تجعلوا الكادر التي تلتقطهوا الكاميرا اوسع مما تريد عرضه في الفيديو ثم تستخدم الطريقة الثانية لكي تزيل الجزء الزيادة التي لا تريده ان يظهر في الفيديو.
وهذا يعتبر حل مؤقت الي ان يتم صناعة كاميرات هواتف واحترافية تصور فيديوهات بنسبة 18:9 وتبدا برامج المونتاج بدعم هذه الخاصية.
ولمزيد من المعلومات اكثر عن الطريقة ادعوك لمشاهدة هذا الفيديو الذي قممت باعداده للطريقة بطريقة مبسطة جدا




وهذا كان كل شئ في موضوعنا هذا اليوم واتمني ان تكونوا استفدوا منه وان واجهت اي مشكلة لاتتردد في طرحها علينا تحت في قسم التعليقات ، ولا تنسي ايضا مشاركة الفيديو مع اصحابك المهتمين بمجال صناعة الفيديو ليستفاد الجميع.

مواضيع قد تهمك

جديد قسم : يوتيوب

إرسال تعليق